إنذار الحريق

يعمل أنظمة الانذار من الحريق على تفادي وقوع حرائق هائلة في الأماكن المغلقة أو الأماكن الحساسة التى من شأنها أن يشب فيها حريق هائل يسبب فقدانا للأرواح والممتلكات ، كالمطاعم وأماكن الطهى والمخابز وغير ذلك .
وهذا يجعلنا ننبه على أهمية وجود أجهزة إنذار الحريق في مثل هذه الأماكن التى من الممكن أن تشب فيها الحرائق أو التى تعتمد على وجود النار كعنصر أساسي من عناصر العمل داخل هذه الأماكن .
إن وجود مثل هذه الأجهزة مهم للغاية في جميع الأماكن العامة والخاصة ، والقانون في أى دولة يفرض على أصحاب المحلات التجارية أو السيارات أو التجمعات التجارية أن يتوفر لديهم من هذه الأجهزة ما يستطيعون أن يقاموا بها الحرائق في أولها قبل أن تتفاقم الحرائق ويصبح من الصعب السيطرة عليها .
تطورت أنظمة الحريق فى العالم التقني بتطور التكنولوجيا الهائلة في تصنيع المواد التى تسيطر على الحرائق من غير إحداث ضرر يؤثر على البيئة أو على حياة الانسان .
ومن هذه الأنظمة أنظمة إنذار الحريق ، حيث تقوم أجهزة الانذار ضد الحريق بعمل مهمتين أساسيتين :
ü       المهمة الأولى : تقوم بتنبيه المتواجدين في المكان بتواجد بوادر حريق في المكان لكي يكونوا على أهبة الاستعداد للهروب من هذا المكان الذى يتواجد به الحريق ، وبالتالى نضمن عدم وجود خسائر فى الأرواح وهذه تعد أكبر أنواع الخسائر التى قد تسببها الحرائق .

ü      المهمة الثانية : تقوم هذه الأجهزة بتنبية فريق الانقاذ الخاص بإطفاء الحرائق لكي يتدارك الخطر من بدايته حتى لا يتطور الى أكبر من ذلك ، وبذلك يتم القضاء على المشكلة في مهدها وقبل أن تكبر وتتفاقم ويصبح من الصعب السيطرة عليها ، وبالتالى فإن لهذه الأجهزة وظيفة تنبيهيه لتدارك الخطر من بدايته .  

قد لا يتنبه كثير من الناس إلى المخاطر التى قد تتسبب فيها الحرائق ومن ثم لا يعتنون بتوفير هذه الأجهزة في هذه الأماكن والتى من الممكن أن تتسبب الحرائق فيها إلى إحداث دمار هائل بالمكان يتسبب بصورة كبيرة في خسائر للأرواح والممتلكات .
ومن ناحية أخرى لا يعتنى العميل بصيانة أجهزة الإنذار ضد الحريق بصفة مستمرة حتى يتسنى لها العمل عند اشتعال الحرائق ، ومن ثم فإن عدم الاعتناء بصيانة هذه الأجهزة بصفة دورية يتسبب في كارثة محققة عند اشتعال اللهيب الذى يتسبب في الحرائق الهائلة .
من الأمور الهامة التى يجب أن يعتنى بها القانون في أي بلد نظام إنذار الحريق في المنشأة التى يراد الحفاظ عليها من الحرائق ، وهذا يعني أن تقوم دوريات من البلدية بالمرور على هذه المنشآت ومتابعة أنظمة إنذار وكشف الحريق باستمرار والكشف عليها للوقوف على عيوب التصنيع فيها أو صيانتها بصفة مستمرو وخاصة المنشآت الحيوية الهامة مثل المستشفيات وأقسام الشرطة والمدارس والمطاعم الكبرى والمخازن الضخمة التى قد تتسبب الحرائق فيها في كوارث بشرية ضخمة وكذلك المنشآت الحكومية والمنشآت العامة وغير ذلك .
وتكمن أهمية جهاز الإنذار ضد الحريق في المحافظة على الأموال والأرواح حيث يعمل جهاز إنذار الحريق على تفادي المشكلة قبل وقوعها وتفادى الأخطار والكوارث الهائلة الناجمة عن اشتعال اللهيب في المنشآت والمنازل .

إذا أردت أن توفر أنظمة إنذار حريق أو جهاز كشف الحريق أو أجهزة إنذار حريق فإن عليك أن تختار من بين هذه الأجهزة أفضل الماركات العالمية الخاصة بهذا الشأن وذلك تجنبا لمشاكل الأعطال المستمرة والإصلاحات الدائمة في الأجهزة الرديئة الصنع .